منتدي عيون وكواكب

علـــــــــم التجويــــــــــــد 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا علـــــــــم التجويــــــــــــد 829894
ادارة المنتدي علـــــــــم التجويــــــــــــد 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي عيون وكواكب

علـــــــــم التجويــــــــــــد 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا علـــــــــم التجويــــــــــــد 829894
ادارة المنتدي علـــــــــم التجويــــــــــــد 103798

منتدي عيون وكواكب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي شيق ويتم عرض فيه كل مايسر ومتجدد لكل ما هو جديد

بسم الله الرحمن الرحيم . الى جميع الاعضاء الكرام نبارك لكم بحلول شهر رمضان الكريم وكل عام وانت بخير وصحه وعافيه .. الاعضاء الاعزاء نود اعلامكم انه قد تم نقل المنتدى الى رابط اخر وهو....>> _ < http://ae0n-albelsan.yoo7.com مع ارق التحيات الطاقم الاداري الذهبي

2 مشترك

    علـــــــــم التجويــــــــــــد

    غاده
    غاده
    كواكب نشيطه
    كواكب نشيطه


    انثى عدد الرسائل : 113
    العمر : 34
    نقاطي : 18
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 20/11/2008

    علـــــــــم التجويــــــــــــد Empty علـــــــــم التجويــــــــــــد

    مُساهمة من طرف غاده الجمعة يناير 16, 2009 3:56 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة على الحبيب الهادى محمد صلى الله عليه وسلم

    أحبتى فى الله إن شاء الرحمن تعالوا معاً نبحر فى علم التجويد وننهل من هذا العلم ونسأل الله أن يجعله فى ميزان حسناتنا أن شاء الله

    بمشية الرحمن سأضع لكم كل يوم درس من دروس التجويد وسأترك فرصة لكل من ترغب فى الأنضمام الينا أن تسأل وتستفسر عن أى شىء مرة واتنين وتلات انا تحت أمركم وأسال الله أن يتقبل منا صالح الأعمال خالصة لوجهه الكريم

    ولكن أرجو من كل من تشارك فى الموضوع يكون بسؤال او أستفسار عن شىء فى علم التجويد وجزاكم الرحمن خيراً لا داعى للثناء وأبدأ اعجابكم بالموضوع ده طبعاً لو الفكرة لاقت اسحسان عنكم

    وشكراً لكم جميعاً وللأدارة الكريمة




    بسم الله الرحمن الرحيم

    نبدأ درس اليوم



    نبذة عن تاريخ علم التجويد

    أول من جمع هذا العلم في كتاب هو الإمام العظيم أبو عبيد القاسم بن سلام في القرن الثالث الهجري فقد ألف " كتاب القراءات " ، وقيل أن أول من ألف وجمع القراءات هو حفص بن عمر الدوري ، واشتهر في القرن الرابع الهجري الحافظ أبو بكر بن مجاهد البغدادي وهو أول من ألف في القراءات السبعة المشهورة ، وتوفي سنة 324 من الهجرة ، وفي القرن الخامس اشتهر الحافظ الإمام أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني مؤلف كتاب ( التيسير) في القراءات السبع والذي صار عمدة القراء وله تصانيف كثيرة في هذا الفن وغيره.

    واشتهر في هذا العلم أيضاً الإمام مكي بن أبي طالب القيسي القيرواني وقد ألف كتبًا لا تعد ولا تحصى في القراءات وعلوم القرآن.

    وفي القرن السادس الهجري اشتهر شيخ هذا الفن الذي تسابق العلماء إلى لاميته وانكبوا عليها انكباب الفراش على النور تلك هي الشاطبية التي أسماها " حرز الأماني ووجه التهاني " نظم فيها القراءات السبعة المتواترة في ألف ومائة وثلاثة وسبعين بيتًا (1173).

    ذاك هو أبو القاسم بن فيرة بن خلف بن أحمد الرعيني الشاطبي الأندلسي ، توفي سنة 590 من الهجرة ، وبعده ما زالت العلماء في هذا الفن تترى في كل عصر وقرن حاملين لواء القرآن الكريم آخذين بزمام علومه قراءة وتطبيقاً ، صارفين الأعمار لخدمته تصنيفاً وتحقيقاً ، حتى قيض الله عز وجل له إمام المحققين وشيخ المقرئين محمد بن الجزري الشافعي فتتلمذ عليه خلق لا يحصون وألف كتباً كثيرة أشهرها (النشر في القراءات العشر) ونظم في التجويد (المقدمة فيما على قارئه أن يعلمه).



    تعريف علم التجويد في اللغة

    علم التجويد لغة : هو التحسين ، يقال جودت الشيء أي حسنته ، وأيضاً ، تجويد الشيء في لغة العرب إحكامه وإتقانه ، يقال : فلان جود الشيء أي حسنه وأجاده إذا أحكم صنعه وأتقن وضعه وبلغ منه الغاية في الإحسان والكمال .



    تعريف التجويد في الاصطلاح

    أما تعريف التجويد في الاصطلاح عند أئمة الأداء فهو قسمان :

    الأول : معرفة القواعد والضوابط التي وضعها علماء التجويد ، وهذا القسم يسمى بالتجويد العلمي أو النظري ، وحكمه بالنسبة لعامة المسلمين مندوب ، وحكمه بالنسبة لأهل العلم فهو واجب كفائي ، فإن قامت به طائفة منهم سقط الإثم والحرج عن باقيهم ، وإن لم يقم به طائفة منهم من التعلم والتعليم أثموا جميعاً .

    الثاني : فيسمى بالتجويد العملي أو التطبيقي ، وهو إخراج كل حرف من مخرجه دون تحريف أو تغيير.
    عيـ حائره ـون
    عيـ حائره ـون
    المدير العام
    المدير العام


    انثى عدد الرسائل : 434
    العمر : 33
    الموقع : aeon or khwakb
    العمل/الترفيه : جامعي
    المزاج : مستمتع
    نقاطي : 53
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 18/10/2008

    علـــــــــم التجويــــــــــــد Empty رد: علـــــــــم التجويــــــــــــد

    مُساهمة من طرف عيـ حائره ـون السبت يناير 17, 2009 7:08 pm

    جزاكي الله كل خير مشكوره علي المجهود الرائع ان شالله تكوني احسن مدرسه في علم التجويد
    غاده
    غاده
    كواكب نشيطه
    كواكب نشيطه


    انثى عدد الرسائل : 113
    العمر : 34
    نقاطي : 18
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 20/11/2008

    علـــــــــم التجويــــــــــــد Empty رد: علـــــــــم التجويــــــــــــد

    مُساهمة من طرف غاده الخميس يناير 22, 2009 5:33 pm

    تسلمي يا الغلا عيون حائره
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة على الحبيب الهادى محمد صلى الله عليه وسلم

    باسم الله نبدأ درس اليوم



    حكم تعليم التجويد

    أما حكم علم التجويد فهو فرض كفاية بالنسبة لعامة المسلمين ، وفرض عين بالنسبة لرجال الدين من العلماء والقراء ، حتى إن بعض العلماء يرى أن تطبيقه في قراءة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حسن جيد .

    حكم العمل بعلم التجويد شرعاً :

    أما حكم العمل بعلم التجويد شرعاً فهو واجب عيني على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) ، وقد جاء عن علي كرم الله وجهه في قوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) أنه قال : الترتيل هو تجويد الحروف ، ومعرفة الوقوف ، وفي الآية لم يقتصر سبحانه على الأمر بالفعل ، حتى أكده بالمصدر اهتماما به وتعظيماً لشأنه .

    ومن السنة أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم "اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها ، وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر، فإنه سيجيء أقوام من بعدي يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح ، لا يجاوز حناجرهم ، مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم "رواه مالك والنسائي والبيهقي والطبراني .

    فقوله صلى الله عليه وسلم : "لا يجاوز حناجرهم "أي لا يقبل ولا يرتفع لأن من قرأ القرآن على غير ما أنزل الله تعالى ، ولم يراع فيه ما أجمع عليه ، فقراءته ليست قرآناً وتبطل به الصلاة ، كما قرره ابن حجر في الفتاوى وغيره ، قال شيخ الإسلام بن تيمية :

    "والمراد بالذين لا يجاوز حناجرهم الذين لا يتدبرونه ولا يعملون به ، ومن العمل به تجويده وقراءته على الصفة المتلقاة من الحضرة النبوية "

    وقال الشيخ برهان الدين القلقيلي بعد أن ذكر الحديث السابق قال : "وقد صح أن النبي _صلى الله عليه وسلم _ سَمى قارئ القرآن بغير تجويد فاسقاً "وهو مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه .

    أما الإجماع : فقد أجمعت الأمة على وجوب التجويد من زمن النبي _صلى الله عليه وسلم _ إلى زماننا ولم يُختلف فيه عند أحد منهم ، ودليل الإجماع من أقوى الحجج .





    أقوال أهل العلم في علم التجويد

    فمن الأقوال الهامة في شأن التجويد :

    يقول الإمام الجزري "من لم يجود القرآن آثم ".

    قال بعض شراح الجزرية في هذا القول أن من لم يجود القرآن معاقب على ترك التجويد كذاب على الله ورسوله داخل في حيز قوله تعالى { ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة }(الزمر الآية -60) ، وقوله عليه الصلاة والسلام : "من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ". وقد أفتى الإمام أبو الخير محمد بن الجزري أن من استأجر شخصاً ليقرئه القرآن أو ليقرأ له ختمة ، فأقرأه القرآن ، أو قرأ له ختمة بغير تجويد لا يستحق الأجرة ، ومن حلف أن القرآن بغير تجويد ليس قرأناً لم يحنث.

    وقال بعضهم : لا تصح صلاة قارئ مجيد خلف أمي لا يجيد .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 16, 2024 8:58 am